إدارة التغيير کأداة لتعزيز مستوى الإبداع الوظيفي للعاملين بشرکات السياحة المصرية فئة (أ).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يعد الإبداع أحد المقومات الأسياسية في عملية التغيير فالتطورات المحيطة والناتجة عن ثورة المعلومات والإنفجار التکنولوجي وزيادة حدة المنافسة بين الشرکات قد أحدثت مشکلات عديدة لذا يجب على المنظمات أن تستجيب لتلک التطورات بإحداث التغييرات التي تتواکب مع هذه التطورات ولايمکن تحقيق ذلک إلا بوجود الأفکار الجديدة والأساليب الحديثة التي تستجيب لهذه التغيرات المستمرة. ولذا يهدف البحث الحالي إلى تسليط الضوء على معرفة مدى تأثير إدارة التغيير على الإبداع الوظيفي للعاملين بالشرکات السياحية المصرية فئة (أ)؛ من خلال دراسة العلاقة بين مجالات إدارة التغيير والإبداع الوظيفي للعاملين بهذه الشرکات؛ من أجل تحقيق أهداف البحث  تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتم إختيار عينة الدراسة من العاملين بتلک الشرکات وقد بلغ حجم العينة 382عامل، تم إسترداد 327 استمارة تمت الإجابة عليهم بشکل کامل، تم تحليل البيانات بإستخدام البرنامج الإحصائي SPSS(20) لإختبار فرضيات الدراسة وکانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسةوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التغيير في التکنولوجيا والتغيير في المجال الوظيفي و بين الإبداع الوظيفي کما وضحت الدراسىة أيضًاً عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التغير في الثقافة والتغير في الهيکل التنظيمي وبين الإبداع الوظيفي  للعاملين بشرکات السياحة المصرية فئة(أ).وقد قدمت الدراسة عدة توصيات منهاعقد دورات تدريبية للعاملين بالشرکات السياحية للتدريب على التغيير وکيفية إدارة التغيير. ودعم تقديم الأفکار الجديدة وغير التقليدية وتوفير جو ملائم يسهم في نشر ثقافة الإبداع وذلک لتحقيق التغيير المطلوب في بيئة العمل والمساهمة في تذليل العقبات التي تعيق تحقيق التغيير المنشود

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية