تأثير إدارة التنوع على رضا العملاء الداخليين في شرکات السياحة في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يعتبر مفهوم إدارة التنوع مفهومًا حديثًا في أدبيات إدارة الأعمال، لذلک تسعى المؤسسات إلى تطبيقه لتقليل التکاليف واکتساب ميزة تنافسية للمنظمة حيث تشير إلى مجموعه من الصفات المرتبطة بالعاملين في المنظمة تکون ممثله في النوع، المعتقدات، المهارات والخبرات، والعمر، وأساليب التفکير، واتاحه الفرص للتوصل إلى خطط وأفکار جديدة تفيد المنظمة. خاصة في حاله حدوث أزمة في المنظمة وتعاون جميع العاملين لمواجهة أزمة معينة. لذا تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أبعاد استخدام إدارة التنوع ، وتحديد أهم المتطلبات والممارسات والتحديات التي تواجه الشرکات عند تطبيقه وفي سبيل تحقيق تلک الأهداف تقوم الدراسة  على اختبار أربع فروض رئيسية تتمثل في (1) توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين متطلبات إدارة التنوع وتطبيقها داخل شرکات السياحة المصرية"أ"،(2) توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين أبعاد إدارة التنوع وتطبيقها داخل شرکات السياحة المصرية"أ"،(3) توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين تحديات إدارة التنوع وتطبيقها داخل شرکات السياحه المصرية"أ"، (4) توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين تطبيق إدارة التنوع ورضا العاملين في شرکات السياحه المصرية"أ". وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي واسلوب الاستبياني في سبيل اختبار فروض الدراسة بالإعتماد على العينة العشوائية البسيطة لاختبار فروض الدراسة التي بلغ حجمها 300 شرکة من اجمالي من اجمالي الشرکات السياحة فئة "أ" ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة أن تطبيق إدارة التنوع  يؤثر على رضا العاملين ذلک لانه يتمثل  في عده نتائج اهمها قيام الشرکة بعمل تقييم دوري لتحسين أداء العاملين وکذلک الأهتمام بإعداد وتأهيل العاملين الجدد واشتراک جميع العاملين في إعداد وتنفيذ خطط العمل واحترام تعدد الاراء والتشجيع المستمر على الاتصال الفعال بينهم وکذلک تطبيق المساءلة الإدارية على جميع العاملين دون تمييز

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية