أثر التعليم المدمج علي تحقيق نواتج التعلم لبرنامج الدراسات السياحية بکلية السياحة والفنادق جامعة مدينة السادات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث الي التعرف علي واقع استخدام التعليم المدمج ببرنامج الدراسات السياحية جامعة مدينة السادات، وتحديد اثر التعليم المدمج في اکساب الطالب لنواتج التعلم المستهدفة وصياغة بعض المقترحات التي تساهم في تفعيل نظام التعليم المدمج للبرنامج.
وتم اجراء الدراسة الميدانية علي طلاب برنامج الدراسات السياحية بکلية السياحة والفنادق جامعة مدينة  السادات للفرق الثلاث ( الثانية وعددهم 100 طالب، الثالثة وعددهم 98 طالب – الرابعة وعددهم 60 طالب) للعام الجامعي 2020/2021 ووزعت استمارات الاستبيان(ورقية، ورقمية عن طريق استبيان جوجل)عليهم خلال العام الجامعي، وتمت الاستجابه من 210طالب فقط، وتم استبعاد63استمارة منهم وتم قبول 147 استمارة للتحليل ببرنامح SPSSوتم التوصل الي أن هناک تأثير ايجابي للدمج الالکتروني للتعليم علي النتائج التعليمية المستهدفة لبرنامج الدراسات السياحية بکلية السياحة والفنادق جامعة مدينة السادات حيث بلغت نسبة الموافقة لتأثير الدمج الالکترونيعلى مهارات المعرفة والفهم 73,61% عند انحراف معياري قيمته 1,19 ، والمهارات الذهنية 68,02% عند انحراف معياري قدره 1,21 ، والمهارات المهنية 69,27% عند انحراف معياري قيمته 1,26، والمهارات العامة والقابلة للنقل 72,37% عند انحراف معياري قيمته 1,24.
وتوصي الدراسةبضرورة نشر الوعي بأهمية الدمج الالکتروني للتعليم السياحي، وإنشاء وحدة متخصصة للتعليم المدمج تشرف عليه وتقدم الدعم الفني والتقني للمعلم والمتعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية