تقييم استخدام نظام البلاك بورد في دراسة المقررات من وجهة نظر طلبة برنامج الفندقة والسياحة بالكلية التطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على استخدام أنظمة التعلم الإلكتروني في العملية التعليمية، وتقييم استخدام نظام البلاك بورد في دراسة مقررات برنامج السياحة والفندقة، إضافة إلى تقييم ايجابياته وسلبياته. اعتمد البحث على المنهج الوصفى. تم إجراء الدراسة الميدانية باستخدام استمارة استبيان (105 استمارة) وجهت لطلبة برنامج السياحة والفندقة بالكلية التطبيقية فرع العلا. تم تحليل البيانات المتحصل عليها إحصائيًا من خلال البرنامج الإحصائي SPSS V25. أسفرت نتائج البحث عن استخدام طلبة برنامج السياحة والفندقة لوظائف نظام البلاك بورد في دراسة المقررات؛ انخفاض مستوى استفادتهم من نظام البلاك بورد في الدراسة. يوصي البحث ضرورة عقد ورش العمل والدورات التدريبية لأساتذة المقررات والطلبة لتدريبهم على نظام البلاك بورد؛ حث أساتذة المقررات على استخدام أساليب متنوعة في تقييم الطلبة عبر نظام البلاك بورد مثل الواجبات، الاختبارات القصيرة والشفهية، الاختبارات الدورية والنهائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية