أثر استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في الارتقاء بجودة الخدمات السياحية بالتطبيق على القطاع السياحي في جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية السياحة والفنادق، جامعة حلوان

المستخلص

الذكاء الاصطناعي هو أحد مجالات علم الحاسوب، وتقوم فكرته على برمجة مجموعة من الأجهزة والأنظمة الالكترونية الذكية التي يمكنها القيام بالكثير من المهام بدقة وفاعلية وبأسلوب يحاكي الذكاء البشري، كما يمكنها تعلم معارف وخبرات جديدة وفقاً للظروف المحيطة والتفاعل مع الانسان بالصوت والصورة، وقد أصبحت تقنيات الذكاء الاصطناعي أحد الاعمدة الرئيسية في مختلف المجالات الحياتية كالتعليم والطب والزراعة والصناعة وغيرها من المجالات المختلفة نظراً للفوائد المتعددة التي تترتب على استخدام تلك التقنيات. يعتبر القطاع السياحي من أكثر القطاعات التي استفادت بشكل كبير من تقنيات الذكاء الاصطناعي في عدد من مجالات العمل السياحي من أبرزها إدارة وتحليل البيانات السياحية الضخمة للخروج بأفضل وأدق النتائج الممكنة.
يهدف هذا البحث إلى القاء الضوء على أهمية تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال السياحة ومدى استفادة المقصد السياحي المصري من استخدام تلك التقنيات وأهم المشكلات التي تواجه ذلك. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاطلاع على المؤلفات العلمية النظرية المتعلقة بموضوع الدراسة والمتمثلة في الكتب والدوريات والأطروحات العلمية والمواقع الالكترونية المتخصصة، ثم تم اعداد الاستبانة، وتوزيعها على عينة قوامها 250 موظف من موظفي شركات السياحة والفنادق وشركات الطيران الواقعة في منطقة القاهرة الكبرى بهدف استطلاع آرائهم عن مدى استفادة قطاع السياحة في مصر من تقنيات الذكاء الاصطناعي وأهم المشكلات التي تواجه تحقيق ذلك.
هذه الدراسة هي دراسة استكشافية تحليلية وتتبع نهج جمع وتحليل البيانات لاستخلاص النتائج. تم استخدام المقاييس الوصفية مثل المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد بهدف دراسة العلاقة بين المتغيرات المستقلة والمتغير التابع وهو جودة الخدمات السياحية. توصلت النتائج إلى وجود علاقة بين تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي والارتقاء بجودة الخدمات السياحية، بالإضافة الى مجموعة من النتائج التي من شأنها تحديد أهم العقبات التي تواجه تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في المقصد السياحي المصري، كما قدمت الدراسة بعض التوصيات التي يمكن أن تساهم في مساعدة الجهات الرسمية وموردي الخدمات السياحية على تحقيق الاستفادة القصوى من تقنيات الذكاء الاصطناعي والتغلب على معوقات تطبيقها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية