تأثير نظرية السلوك المخطط على النية السلوكية للسائحين بإتخاذ القرار السياحى فى ظل جائحة كورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الدراسات السياحية، كلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم

المستخلص

لقد لحقت جائحة كورونا الضرر بالعديد من القطاعات ومنها قطاع السياحة، حيث أثرت جائحة كورونا تأثير سلبي علي سلوك السائحين حيال ممارسة النشاط السياحي. فهناك العديد من الأشخاص قاموا بتأجيل رحلتهم أو الغائها بسبب هذا الوباء. ولذا هدفت هذه الدراسة إلى تحديد ما إذا كان الوعي بمخاطر مرض فيروس كورونا (COVID-19) يؤثر على السياحة الداخلية بجمهورية مصر العربية . فقد تم القيام بتحليل عملية إتخاذ القرار السياحي خلال الجائحة الحالية بإستخدام نظرية السلوك المخطط كإطار عمل، وإضافة المتغيرات ذات الصلة بالوباء، مثل إدراك المخاطر وسلوك الحد من المخاطر، وبناءً على الدراسات السابقة ، تم القيام بتطوير نموذج بحث يصف علاقة التأثير بين إدراك المخاطر ونظرية السلوك المخطط وسلوك الحد من المخاطر وتم إختبار تسع فرضيات. تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي لدراسة العلاقة بين إدراك المخاطر ونظرية السلوك المخطط ونية الزيارة وسلوك الحد من المخاطر خلال جائحة كورونا، وتم إجراء الدراسة الميدانية علي السكان المحليين بمحافظات مصر المختلفة ، حيث تم عمل استبيان إلكترونى من خلال تطبيق Google Form ، وتوزيع عدد(1000 ) إستمارة استبيان ،تم استراد ( 760) إستمارة في الفترة من مايو إلي يوليو 2021. بعد الإنتهاء من مرحلة جمع البيانات تم تفريغ البيانات وتم إجراء التحليلات الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS (23)  ، برنامج Warp PLS (7).  وتم حساب كلٍ من المتوسطات الحسابية للتعرف علي الإتجاه العام للمبحوثين، ثم تم حساب الإنحراف المعياري لقياس مدي تشتت البيانات من عدمه ، وأيضاً تم استخدام برنامج Warp PLS (7)  لإثبات صحة أو عدم صحة فروض الدراسة ومدي فاعلية النموذج المستخدم.
وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة فاعلية النموذج المستخدم في الدراسة وأن نظرية السلوك المخطط تلعب دوراً هاماً في التنبوء بسلوك الأفراد خاصة في القطاع الخدمي. وأن إدراك المخاطر يجعل السائحين يهتمون بتطبيق الإجراءات الإحترازية.  
وتوصي الدراسة بإستخدام نظرية السلوك المخطط في إجراء بحوث وصفية وتجريبية لفهم وتفسير سلوكيات الأفراد ونيتهم لتعديل سلوكياتهم. وكذلك تعزيز دور نظرية السلوك المخطط  فى التوعية الصحية المرتبطة بفيروس كورونا من خلال تعزيز الاجراءات الاحترازية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية