دور إدارة التغيير في تشکيل الصورة الذهنية للجودة بالتطبيق على المعاهد العليا للسياحة والفنادق بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يعد نشر ثقافة الجودة بمثابة الأساس الذي يجب أن يرتکز عليه نجاح المنظمات التعليمية عند التحول من أنظمة العمل التقليدية إلى آليات عمل أنظمة الجودة, إلا أن أهم المشکلات التي تقف عائقاً أمام بناء ونشر هذه الثقافة هي تکوين الأفراد لصورة ذهنية سلبية حول أنظمة الجودة تحول دون تحقيق النجاح. ومن ثم فإن هذا البحث يهتم بتقديم نموذجاً عملياً لإدارة التغيير نحو تطبيق آليات عمل نظام الجودة يرتکز على التحکم في کافة مصادر تشکيل الصورة الذهنية لدى الأفراد المعنيين بالتطبيق بحيث يضمن عدم وجود تباين بين الصورة المرغوب فيها من قبل المنظمة وبين الصورة المدرکة من قبل الأفراد. وبناء على ذلک تم عمل دراسة ميدانية استهدفت المعاهد العليا للسياحة والفنادق والتي أسفرت في أهم نتائجها عن أن عدم التحکم في مصادر تشکيل الصورة الذهنية للجودة لدى أعضاء هيئة التدريس يؤدي إلى نقل وتبادل صورة سلبية تحول دون التفاعل الايجابي بينهم وبين  المنظمة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية