استراتيجيات حديثة لشركات الطيران لتعزيز الميزة التنافسية: خدمات مبتكرة للنهوض بقطاع السياحة المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الدراسات السياحية-كلية السياحة والفنادق- جامعة 6 أكتوبر

المستخلص

تزايدت حدة المنافسة بين شركات الطيران في ظل عولمة النشاط الاقتصادي وأصبح كل منها يسعى دائماً لتطوير وتحديث ما لديه من خدمات في محاولة لجذب مزيد من العملاء وتعظيم الأرباح، بالإضافة إلى أن هناك اهتمام متزايد لدى الكثير منها بمزاحمة ومنافسة المؤسسات الأخرى في تقديم العديد من الخدمات ذات الصلة بقطاع السياحة وذلك بالشراكة مع عدد من القطاعات الأخرى، ومن ثم تسعى الدراسة إلى تحديد أبرز الخدمات ذات الصلة بقطاع السياحة التي تحرص شركات الطيران الأجنبية الرائدة على تقديمها للعملاء، ترجع أهمية الدراسة إلى تحديد مدى مواكبة خدمات مصر للطيران للاتجاهات الحديثة في هذا الشأن، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الكمي لمناقشة نتائج الدراسة التي تم جمعها من خلال استمارة الأستبيان والتى تمت بإسلوب المقابلة الشخصية لمسئولي شركات الطيران الأجنبية الرائدة عبر مكاتبها بجمهورية مصر العربية وشركة مصر للطيران ومن ثم تحليل تلك الاستمارات لمناقشة النتائج واختبار صحة فروض الدراسة باستخدام البرنامج الأحصائىSPPS Version 24، وقد توصلت الدراسة إلى أن الخدمات ذات الصلة بقطاع السياحة لدى شركة مصر للطيران تفتقد للميزة التنافسية نظراً لافتقارها للابتكار والحداثة مقارنة بنظيرتها الأجنبية ومن ثم تراجع دورها تجاه النهوض بقطاع السياحة بالدولة، وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام الشركة بالشراكة مع القطاعات الأخرى ذات الصلة بقطاع السياحة على سبيل المثال قطاع الفنادق، شركات النقل البرى، المتاحف، الحدائق والمتنزهات وغيرهم في تقديم خدماتها ومن ثم تعزيز ميزاتها التنافسية والمساهمة في النهوض بقطاع السياحة المصري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية