تحف بزخارف المونوجرام في عصر الأسرة العلوية زخرفة المونوجرام و شعار المملكة في ضوء مجموعة من التحف التطبيقية في عصر أسرة محمد على دراسة وصفية تحليلية الخديوى محمد توفيق - الخديوى عباس حلمي الثانى - الملك فاروق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير، كلية سياحة وفنادق, جامعة الفيوم، الفيوم، مصر

2 أستاذ، قسم الإرشاد السياحي، كلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم، الفيوم، مصر

3 مدرس، قسم الإرشاد السياحي، كلية السياحة والفنادق، جامعة بني سويف، بني سويف، مصر

المستخلص

تهدف الدراسة إلي التعريف بمعني المونوجرام و الأرما وأهميتهما في تحديد النواحي التاريخية والسياسية في عصر الأسرة العلوية وقد اعتمد الباحث علي نظام الدراسة الوصفية لشكل المونوجرام بشكل عام، وتخير ثلاثة من حكام الأسرة العلوية للتطبيق عليهم نظرًا للأحداث والظروف الساسيسة التي واكبت عهودهم. إنه من الأهمية بمكان أن نتناول شارة الملـك والرمـز وشـعار المملكـة لـدى الأوربيين على اعتبار أن محمد علي وأفراد أسرته نقلـوا هـذه الـشارات والرمـوز والشعارات عن الفنون الأوربية بشكل مباشر، وبات ظهورها علـى عمـائر وفنـون الأسرة العلوية مرتبط ارتباطاً وثيقاً بظهوره في أوروبا ، وسوف أتنـاول تأصيل هذه العناصر الزخرفية التي ظهرت فيما بعد في مصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية