تصورات وانطباعات سوق العمل عن مهارات طلاب المدارس الفندقية المطبقة للجدارات الوظيفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراة – كلية السياحة والفنادق – جامعة الفيوم - الفيوم - مصر

2 أستاذ – كلية السياحة والفنادق جامعة الفيوم - الفيوم – مصر

3 أستاذ مساعد – كلية السياحة والفنادق - جامعة الفيوم - الفيوم – مصر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تصورات وانطباعات سوق العمل عن مهارات طلاب المدارس الفندقية المطبقة للجدارات. إعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث يشمل مجتمع الدراسة عينة من الطلاب بالمدارس الفندقية في مصر. وقد تم تصميم نموذج استبيان وتوزيعه علي عينة من عدد (500) استمارة على المديرين بالأقسام المختلفة في فنادق الخمس نجوم بمدن (القاهرة – الاسكندرية – شرم الشيخ – الغردقة – الأقصر)، وبلغ عدد الاستمارات الصحيحة (437) بنسبة قدرها 87.4%. حيث تم استخدام برنامج التحليل الأحصائى SPSS الإصدار 26 لتحليل بيانات الدراسة. و أشارت النتائج إلى أن تطبيق الجدارات الوظيفية يساهم بشكل إيجابي في تحسين مهارات الطلاب (المهارات الانتاجية - المهارات التقنية (الفنية) - المهارات السلوكية (الشخصية) - المهارات القيادية (الإدارية) بالمدارس الفندقية. بناءً على النتائج، تم اقتراح بعض التوصيات وتوجيهها إلى سوق العمل. كانت إحدى أهم تلك التوصيات ربط انتقال الطالب من جدارة إلي أخري بوصوله إلى مستوي تمكن محدد من مستويات الجدارات المتفق عليها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية